~*ْ نــسمات صـــبا الـــفنية *ْ~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


~* لـلأحــبــاب*♥* فــقــط *~
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
••• منـــوريــن جميعــاً واهلاً وسهلا بكــم في نسمات صبا الفنية ••• مع تحيات نسمـ♥️ـات الفجــر

 

 السيره النبويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*حلا **الزعبي*
عضو نشيط
*حلا **الزعبي*


لونك المفضل : السيره النبويه 859776851
عدد المساهمات : 54
نقاط : 139
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 30

السيره النبويه Empty
مُساهمةموضوع: السيره النبويه   السيره النبويه Icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 1:05 am


21. ما صفة خاتمه صلى الله عليه وسلم؟
لقد كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة و فَصُّه (أي حجره) كذلك ، وكان عليه الصلاة و السلام يجعل فَصَّ خاتمه مِمَّا يلي كفه ، نقش عليه من الأسفل إلى الأعلى (( محمد رسول الله ))، و ذلك لكي لا تكون كلمة "محمد" صلى الله عليه و سلم فوق كلمة {الله} سبحانه و تعالى.
صفحة الشمائل المحمدية

22. ما صفة سيفه صلى الله عليه وسلم؟
كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة ". والمراد بالسيف هنا، ذو الفقار وكان لا يكاد يفارقه ولقد دخل به مكة يوم الفتح. والقبيعة كالطبيعة ما على طرف مقبض السيف يعتمد الكف عليها لئلا يزلق.
صفحة الشمائل المحمدية

23. هل كان لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم درع؟
عن الزبير بن العوام قال: " كان على النبي صلى الله عليه و سلم يوم أُحُد درعان وفي روايات أخرى أنه كان للنبي عليه الصلاة و السلام سبعة أدرعٍ.
صفحة الشمائل المحمدية

24. ما صفة كحله صلى الله عليه وسلم؟
عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه و سلم قال: " اكتحلوا بالإثمد فإنّه يجلو البصر و يُنبِت الشعر"، وزعم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم له مكحلة يكتحل منها كلَّ ليلةٍ ثلاثةً في هذه وثلاثة في هذه. قوله (اكتحلوا بالإثمد) المخاطَب بذلك الأصِحّاء أمّا العين المريضة فقد يضُرَّها الإثمِد، والإثمِد هو حجر الكحل المعدني المعروف ومعدنه بالمشرق وهو أسود يضرب إلى حمرة. وقوله (فإنّه يجلو البصر) أي يقوّيه و يدفع المواد الرديئة المنحدرة إليه من الرأس لاسيما إذا أُضيف إليه قليل من المسك. وأمّا قوله (يُنبت الشعر) أي يقوّي طبقات شعر العينين التي هي الأهداب وهذا إذا اكتحل به من اعتاده فإن اكتحل به من لم يعتده رمدت عينه.
صفحة الشمائل المحمدية

25. ما صفة عيشه صلى الله عليه وسلم؟
عن عائشة رضي الله عنها قالت: " ما شَبِعَ آل محمد صلى الله عليه و سلم منذ قَدِموا المدينة ثلاثة أيام تِباعاً من خبز بُرّ، حتى مضى لسبيله أي مات صلى الله عليه وسلم".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم اجعل رزق آل محمد قوتاً " (أي ما يسدُّ الجوع) متفق عليه.
صفحة الشمائل المحمدية

26. ما صفة شرابه صلى الله عليه وسلم؟
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " دَخَلتُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وخالد بن الوليد على ميمونة فجاءتنا بإناء من لبن فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا على يمينه و خالد عن شماله فقال لي: الشَّربة لك فإن شئتَ آثرتَ بها خالداَ، فقُلتُ ما كنتُ لأوثِرَ على سؤرك أحداً، ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من أطعَمَهُ الله طعاماً فليقُل: "اللهم بارِك لنا فيه وأطعِمنا خيراً منه، ومن سقاه الله عزّ و جلّ لبَناً فليقُل: اللهم بارك لنا فيه وزِدنا منه"، ثم قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس شيء يُجزىء مكان الطعام والشراب غير اللبن ".
صفحة الشمائل المحمدية

27. كيف كان صلى الله عليه وسلم يشرب؟
عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم شرب من زمزم وهو قائم .
و عن أنَس بن مالك رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه و آله سلم كان يتنفَّس في الإناء ثلاثاً إذا شرب ويقول هو أمرَاُ و أروى ، قوله (كان يتنفس في الإناء ثلاثاً) وفي رواية لمسلم (كان يتنفس في الشراب ثلاثاً ) المراد منه أنه يشرب من الإناء ثم يزيله عن فيه (أي فمه) ويتنفس خارجه ثم يشرب وهكذا لا أنه كان يتنفس في جوف الإناء أو الماء المشروب. وكان عليه الصلاة والسلام غالباً ما يشرب وهو قاعد.
صفحة الشمائل المحمدية

28. ما صفة تكأته صلى الله عليه وسلم؟
عن جابر بن سَمُرَة قال:"رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم مُتَّكئاً على وسادة على يساره ".
وعن عبد الرحمن بن أبي بَكرَة عن أبيه قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أحدِّثكم بأكبر الكبائر قالوا بلى يا رسول الله ، قال: الإشراك بالله و عقوق الوالِدَين، قال وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان مُتَّكِئاً، قال وشهادة الزور أو قول الزور، قال فما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها حتى قلنا لَيته سكت ".
صفحة الشمائل المحمدية

29. ما صفة فراشه صلى الله عليه وسلم؟
كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم فراش من أدم. (أي من جلد مدبوغ) محشو بالليف.
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: " دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو نائم على حصير قد أثَّر بجنبه فبكيت، فقال: ما يُبكيك يا عبد الله؟ قلت: يا رسول الله –صلى الله عليه وسلم-كسرى وقيصر قد يطؤون على الخز والديباج والحرير وأنت نائم على هذا الحصير قد اثَّر في جنبك!. فقال: لا تبكِ يا عبد الله فإن لهم الدنيا و لنا الآخرة ".
صفحة الشمائل المحمدية

30. ماهديه صلى الله عليه وسلم في النوم؟
كان عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ينام أول الليل ، و يُحيي آخره .و كان إذا أوى إلى فِراشه قال: (باسمك اللهم أموت و أحيا) ، و إذا استيقظ قال: (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا و إليه النُّشور).
وكان إذا أخذ مضجعه، وضع كفه اليمنى تحت خده الأيمن، وقال: "ربِّ قِني عذابك يوم تبعث عبادك"، رواه أحمد في المسند والنسائي في عمل اليوم والليلة وابن حبان وصححه الحافظ في الفتح.

31. ما صفة عطاس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه وخفض بها صوته، رواه أبو داود والترمذي وصححه الحاكم.

32. ما صفة مشيته رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
عن أنس رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا مشى تَكَفَّأ ( أي مال يميناً و شمالاً و مال إلى قصد المشية ) ويمشي الهُوَينا ( أي يُقارِب الخُطا ).
صفحة الشمائل المحمدية

33. ما صفة كلامه صلى الله عليه وسلم؟
كان كلامه صلى الله عليه وسلم بَيِّن فَصْل ظاهر يحفظه من جَلَس إليه.وكان يُحَدِّث حديثاً لو عَدَّه العادُّ لأحصاه،و يعيد الكلمة ثلاثاً لِتُعقَل عنه ،
وكان يُعرِض عن كل كلام قبيح و يُكَنِّي عن الأمور المُستَقبَحَة في العُرف إذا اضطره الكلام إلى ذكرها، وكان صلى الله عليه و سلم يذكر الله تعالى بين الخطوتين.
صفحة الشمائل المحمدية

34. ما هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضحك؟
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يضحك إلا تبسما.

35. ما هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في البكاء؟
لم يكن بكاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بشهيق و رفع صوت ولكن تدمع عيناه حتى تنهملان ويُسمَع لصدره أزيز، ويبكي رحمة لِمَيِّت وخوفاً على أمَّته وشفقة من خشية الله تعالى وعند سماع القرآن وفي صلاة الليل.
صفحة الشمائل المحمدية

36. ما هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الركوب؟
ركب الخيل والإبل والبغال والحمير وركب الفرس مسرجة تارة وعريا أخرى وكان يجريها في بعض الأحيان وكان يركب وحده وهو الأكثر وربما أردف خلفه على البعير وربما أردف خلفه وأركب أمامه وكانوا ثلاثة على بعير وأردف الرجال وأردف بعض نسائه وكان أكثر مراكبه الخيل والإبل.

37. ما هديه صلى الله عليه وسلم في المعاملة؟
كان أحسن الناس معاملة . وكان إذا استسلف سلفا قضى خيرا منه . وكان إذا استسلف من رجل سلفا قضاه إياه ودعا له فقال : بارك الله لك في أهلك ومالك إنما جزاء السلف الحمد والأداء.

38. ما هديه صلى الله عليه وسلم في قضاء الحاجة؟
كان إذا دخل الخلاء قال : اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث الرجس النجس الشيطان الرجيم . وكان إذا خرج يقول : غفرانك وكان يستنجي بالماء تارة ويستجمر بالأحجار تارة ويجمع بينهما تارة . وكان إذا ذهب في سفره للحاجة انطلق حتى يتوارى عن أصحابه وربما كان يبعد نحو الميلين . وكان يستتر للحاجة بالهدف تارة وبحائش النخل تارة وبشجر الوادي تارة . وكان إذا أراد أن يبول في عزاز من الأرض - وهو الموضع الصلب - أخذ عودا من الأرض فنكت به حتى يثرى ثم يبول.
موقع السيرة النبوية

39. ما هديه صلى الله عليه وسلم في البدء بالأعمال؟
كان يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وأخذه وعطائه وكانت يمينه لطعامه وشرابه وطهوره ويساره لخلائه ونحوه من إزالة الأذى.

40. ما هديه صلى الله عليه وسلم في حلق رأسه؟
كان هديه في حلق الرأس تركه كله أو أخذه كله ولم يكن يحلق بعضه ويدع بعضه ولم يحفظ عنه حلقه إلا في نسك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*حلا **الزعبي*
عضو نشيط
*حلا **الزعبي*


لونك المفضل : السيره النبويه 859776851
عدد المساهمات : 54
نقاط : 139
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 30

السيره النبويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيره النبويه   السيره النبويه Icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 1:06 am


42. ما هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب؟
قال صلى الله عليه وسلم قصوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس.

43. ما هديه صلى الله عليه وسلم في تقليم الأظفار؟
وقت النبي صلى الله عليه وسلم لأمته في تقليم الأظفار ألا تترك أكثر من أربعين يوما وليلة.

44. ما هديه صلى الله عليه وسلم في الخطبة؟
خطب صلى الله عليه وسلم على الأرض وعلى المنبر وعلى البعير وعلى الناقة . وكان إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول صبحكم ومساكم ويقول بعثت أنا والساعة كهاتين ويقرن بين أصبعيه السبابة والوسطى ويقول أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة.

45. ما صفة منبره صلى الله عليه وسلم؟
كان منبره ثلاث درجات فإذا استوى عليه واستقبل الناس أخذ المؤذن في الأذان فقط ولم يقل شيئا قبله ولا بعده فإذا أخذ في الخطبة لم يرفع أحد صوته بشيء البتة لا مؤذن ولا غيره .

46. كيف كانت محتوى خطبه صلى الله عليه وسلم؟
كان يخطب في كل وقت بما تقتضيه حاجة المخاطبين ومصلحتهم.

47. من هم الصحابة الذين أسلموا على يد أبي بكر الصديق؟
عثمان بن عفان،والزبير بن العوام ،وعبد الرحمن بن عوف،وسعد بن أبي وقاص،وطلحة بن عبيد الله.

48. متى أظهر له صلى الله عليه وسلم قومه العداوة ومن الذي دافع عنه؟
قال ابن إسحاق : فلما بادى رسول الله صلى الله عليه وسلم قومه بالإسلام وصدع به كما أمره الله لم يبعد منه قومه ولم يردوا عليه - فيما بلغني - حتى ذكر آلهتهم وعابها ; فلما فعل ذلك أعظموه وناكروه وأجمعوا خلافه وعداوته إلا من عصم الله تعالى منهم بالإسلام وهم قليل مستخفون ودافع عنه عمه أبوطالب ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمر الله مظهرا لأمره لا يرده عنه شيء .

49. ما أساليب قريش لصد الناس عن الإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم؟
قال ابن إسحاق : ثم إن قريشا تذامروا بينهم على من في القبائل منهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين أسلموا معه فوثبت كل قبيلة على من فيهم من المسلمين يعذبونهم ويفتنونهم عن دينهم ومنع الله رسوله صلى الله عليه وسلم منهم بعمه أبي طالب وقد قام أبو طالب حين رأى قريشا يصنعون ما يصنعون في بني هاشم وبني المطلب فدعاهم إلى ما هو عليه من منع رسول الله صلى الله عليه وسلم والقيام دونه فاجتمعوا إليه . وقاموا معه وأجابوه إلى ما دعاهم إليه إلا ما كان من أبي لهب عدو الله الملعون .

50. ماذا كان جواب النبي صلى الله عليه وسلم لرؤساء قريش عندما قالوا يا محمد لقد شتمت الآباء وعبت الدين وشتمت الآلهة وسفهت الأحلام وفرقت الجماعة .. فإن كنت إنما جئت بهذا الحديث تطلب به مالا جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالا ، وإن كنت إنما تطلب به الشرف فينا ، فنحن نسودك علينا ، وإن كنت تريد به ملكا ملكناك علينا ؟
قال صلى الله عليه وسلم : ما بي ما تقولون ما جئت بما جئتكم به أطلب أموالكم ولا الشرف فيكم ولا الملك عليكم ولكن الله بعثني إليكم رسولا ، وأنزل علي كتابا ، وأمرني أن أكون لكم بشيرا ونذيرا ، فبلغتكم رسالات ربي ، ونصحت لكم فإن تقبلوا مني ما جئتكم به فهو حظكم في الدنيا والآخرة وإن تردوه علي أصبر لأمر الله حتى يحكم الله بيني وبينكم.

51. كيف كانت قريش تعذب من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم؟
كانوا يحبسونهم ويعذبونهم بالضرب والجوع والعطش وبرمضاء مكة إذا اشتد الحر ، من استضعفوا منهم يفتنونهم عن دينهم فمنهم من يفتن من شدة البلاء الذي يصيبه ومنهم من يصلب لهم ويعصمه الله منهم .

52. كيف كان أمية بن خلف يعذب بلال بن أبي رباح عندما أسلم وآمن بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم؟
كان أمية بن خلف يخرجه إذا حميت الظهيرة فيطرحه على ظهره في بطحاء مكة ، ثم يأمر بالصخرة العظيمة فتوضع على صدره ثم يقول له ( لا والله ) لا تزال هكذا حتى تموت أو تكفر بمحمد وتعبد اللات والعزى ، فيقول وهو في ذلك البلاء أحد أحد .

53. من أول شهيدة في الإسلام؟
سمية أم عمار بن ياسر.

54. كيف كانت بنو مخزوم تعذب آل ياسر بسبب إسلامهم؟
كانت بنو مخزوم يخرجون بعمار بن ياسر وبأبيه وأمه - وكانوا أهل بيت إسلام - إذا حميت الظهيرة يعذبونهم برمضاء مكة ، فيمر بهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيقول : صبرا آل ياسر موعدكم الجنة.

55. كيف كان موقف أبي جهل تجاه من أسلم بالنبي صلى الله عليه وسلم وما أساليبه في ذلك؟
كان أبو جهل إذا سمع بالرجل قد أسلم ، له شرف ومنعة أنبه وأخزاه وقال تركت دين أبيك وهو خير منك : لنسفهن حلمك ولنفيلن رأيك ، ولنضعن شرفك ، وإن كان تاجرا ، قال والله لنكسدن تجارتك ، ولنهلكن مالك ، وإن كان ضعيفا ضربه وأغرى به .

56. كيف كان موقف الصديق من العبيد الذين أسلموا وكان كفار قريش يعذبهم؟
كان الصديق إذا مر بأحد من العبيد يعذب اشتراه وأعتقه.

57. من هم عتقاء الصديق رضي الله عنه؟
بلال،وعامر بن فهيرة،وأم شميس وزنيرة،النهدية وبنتها.

58. من أول من آمن من الصبيان برسول الله صلى الله عليه وسلم؟
علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

59. ما أول دم أهريق في الإسلام؟
في السنة الرابعة من البعثة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلى مع بعض أصحابه في شعبة من الشعاب فرآهم رجل من الكفار ومعه جماعة من قريش . فسبوهم . وضرب سعد بن أبي وقاص رجلا منهم فسال دمه . فكان أول دم أهريق في الإسلام .

60. ما أسلوب كفار قريش في الاستهزاء بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه؟
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جلس وحوله المستضعفون من أصحابه - مثل عمار بن ياسر ، وخباب بن الأرت ، وصهيب الرومي وبلال وأشباههم - فإذا مرت بهم قريش استهزءوا بهم وقالوا : أهؤلاء - جلساؤه - قد من الله عليهم من بيننا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*حلا **الزعبي*
عضو نشيط
*حلا **الزعبي*


لونك المفضل : السيره النبويه 859776851
عدد المساهمات : 54
نقاط : 139
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 30

السيره النبويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيره النبويه   السيره النبويه Icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 1:07 am


62. ما ذا قال النبي صلى الله عليه وسلم عن ملك الحبشة النجاشي؟
إن فيها رجلا لا يظلم الناس عنده.

63. كم كان عدد المهاجرين في الهجرة الثانية إلى الحبشة؟
من الرجال ثلاثة وثمانون رجلا ومن النساء ثمان عشرة امرأة .

64. ما اسم الصحابي الجليل الذي رافق النبي صلى الله عليه وسلم عندما ذهب لدعوة أهل الطائف؟
زيد بن حارثة رضي الله عنه؟

65. ما اسم النصراني الذي أسلم وآمن عندما دعاه النبي صلى الله عليه وسلم في طريق رجوعه من الطائف؟
اسمه عداس.

66. بماذا دعا النبي صلى الله عليه وسلم ربه عند عوته من الطائف؟
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي..

67. هل أسري به صلى الله عليه وسلم بروحه وجسده أم بروحه فقط؟
أسري به صلى الله عليه وسلم بروحه وجسده.

68. من هو من أعمام النبي صلى الله عليه وسلم الذي نصب له العداء مع امرأته؟
أبو لهب بن عبد المطلب وامرأته أم جميل بنت حرب بن أمية حمالة الحطب.

69. كيف كانت تؤذي أم جميل زوجة أبي لهب النبي صلى الله عليه وسلم؟
كانت تحمل الشوك وتطرحه في طريق رسول الله.

70. ما جزاء أم جميل امرأة أبي لهب في الآخرة؟
يربط في عنقها حبل من مسد وتساق إلى شفير جهنم ثم يرمى بها إلى قعرها هكذا أبدا.

71. من الذي كان إذا رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم همزه ولمزه؟
أمية بن خلف بن وهب بن جذافة بن جمح.

72. ماذا قررت كفار قريش لما رأت أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يزداد يوما بعد يوم في مكة وأن الإسلام يفشو في القبائل؟
ئتمروا أن يكتبوا كتابا يتعاقدون فيه على بني هاشم وبني المطلب على أن لا ينكحوا إليهم ولا ينكحوهم ولا يبيعوهم شيئا ، ولا يبتاعوا منهم.

73. ماذا قررت كفار قريش لما رأت أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يزداد يوما بعد يوم في مكة؟
ئتمروا أن يكتبوا كتابا يتعاقدون فيه على بني هاشم وبني المطلب على أن لا ينكحوا إليهم ولا ينكحوهم ولا يبيعوهم شيئا ، ولا يبتاعوا منهم.

74. من الذي أرسله النبي صلى الله عليه وسلم لدعوة أهل المدينة إلى الإسلام بعد بيعة العقبة؟
الصحابي الجليل مصعب بن عمير رضي الله عنه.

75. أين أقام مصب بن عمير رضي الله عنه بعد وصوله إلى المدينة يقرء الناس القرآن ويعلمهم الإسلام؟
في منزل أبي أمامة أسعد بن زرارة رضي الله عنه.

76. من هو الذي لم يسجد لله سجدة واستشهد ودخل الجنة؟
الصحابي الجليل الأصيرم رضي الله عنه أسلم يوم أحد فقاتل وقتل ولم يسجد لله سجدة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم عمل قليلا وأجر كثيرا.

77. ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم للذين جاؤوا لمايعته في بيعة العقبة الثانية؟
أبايعكم على أن تمنعوني - إذا قدمت عليكم - مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم . ولكم الجنة.

78. من هو أول من بايعه صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الثانية؟
الصحابي الجليل البراء بن معرور رضي الله عنه.

79. كم كان عدد أهل بيعة العقبة الثانية؟
كان جميع أهل العقبة : سبعين رجلا وامرأتين.

80. من هو أول من خرج إلى المدينة بعد أن أذن الله بالهجرة؟
الصحابي الجليل أبو سلمة بن عبد الأسد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*حلا **الزعبي*
عضو نشيط
*حلا **الزعبي*


لونك المفضل : السيره النبويه 859776851
عدد المساهمات : 54
نقاط : 139
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 30

السيره النبويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيره النبويه   السيره النبويه Icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 1:07 am


81. ماذا اقترح أبو جهل في دار الندوة لقتل النبي صلى الله عليه وسلم؟
ال أرى أن نأخذ من كل قبيلة من قريش غلاما جلدا . ثم نعطيه سيفا صارما ، ثم يضربونه ضربة رجل واحد فيتفرق دمه في القبائل . فلا تدري بنو عبد مناف بعد ذلك ما تصنع ولا يمكنها معاداة القبائل كلها ، ونسوق ديته .

82. كيف عرف النبي صلى الله عليه وسلم أن قريشا تآمر في دار الندوة على قتله ؟
أخبر ه بذلك جبريل عليه السلام وأمره أن لا ينام في مضجعه تلك الليلة.

83. من الذي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم في طريق الهجرة من الصحابة؟
أبوبكر الصديق رضي الله عنه.

84. ما اسم المكان الذي توقف فيه النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق أثناء خروجهما من مكة؟
غار ثور.

85. من كان دليلا للنبي صلى الله عليه وسلم في طريق الهجرة إلى المدينة؟
عبد الله بن أريقط الليثي وكان هاديا ماهرا - وكان على دين قومه أي غير مسلم - واستأجراه وأمناه على ذلك وسلما إليه راحلتيهما ، وواعداه غار ثور بعد ثلاث .

86. ماذا قال أبوبكر رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم حينما وصل كفار قريش إلى باب غار ثور، وماذا كان جواب النبي صلى الله عليه وسلم له؟
قال أبو بكر يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى ما تحت قدميه لأبصرنا . فقال صلى الله عليه وسلم " ما ظنك باثنين الله ثالثهما ؟ لا تحزن إن الله معنا.

87. كم مكث النبي صلى الله عليه وسلم وأبوبكر في غار ثور؟
مكثا في الغار ثلاثا.

88. متى قدم الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة ؟
كان قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة يوم الاثنين لاثنتي عشرة من ربيع الأول.

89. من الذي أدى ودائع الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة بعد هجرته إلى المدينة ؟
أقام علي بن أبي طالب رضي الله عنه بمكة ثلاث ليال وأيامها ، حتى أدى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الودائع التي كانت عنده للناس حتى إذا فرغ منها لحق برسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة.

90. ما هي منازله صلى الله عليه وسلم بقباء؟
نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على كلثوم بن هدم ، أخي بني عمرو بن عوف ، ثم نزل على سعد بن خيثمة . و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من منزل كلثوم بن هدم جلس للناس في بيت سعد بن خيثمة.

91. أين نزل أبوبكر الصديق رضي الله عنه بعد وصوله المدينة؟
نزل أبو بكر الصديق رضي الله عنه على خبيب بن إساف ، أحد بني الحارث الخزرج بالسنح كما كان منزله على خارجة بن زيد بن أبي زهير أخي بني الحارث بن الخزرج .

92. متى بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في بناء مسجد قباء؟
أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباء ، في بني عمرو بن عوف ، يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء ويوم الخميس وأسس مسجده.

93. ما أول عمل بدأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وصوله إلى المدينة؟
بناء مسجد.

94. ماذا قال صلى الله عليه وسلم لأهل القبائل الذين كانوا يرغبون في نزوله صلى الله عليه وسلم عندهم ويعترضون سبيل ناقته؟
خلوا سبيلها ، فإنها مأمورة.

95. أين كان مبرك ناقته صلى الله عليه وسلم ؟
دار بني مالك بن النجار.

96. أين نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد خروجه من قباء ؟
نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي أيوب الأنصاري حتى بنى مسجده ومساكنه فعمل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرغب المسلمين في العمل فيه فعمل فيه المهاجرون والأنصار ، ودأبوا فيه.

97. ما ذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار بعد نزوله المدينة وبنائه لمسجده؟
آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار في دار أنس بن مالك وكانوا تسعين رجلا نصفهم من المهاجرين ونصفهم من الأنصار آخى بينهم على المواساة يتوارثون بعد الموت دون ذوي الأرحام إلى حين وقعة بدر فلما أنزل الله عز وجل وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله [ الأحزاب 6 ] رد التوارث إلى الرحم دون عقد الأخوة.
موسوعة السيرة النبوية

98. ما أسماء قبائل اليهود التي كانت في المدينة في زمن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم؟
بنو قينقاع وبنو النضير وبنو قريظة.

99. كيف عامل النبي صلى الله عليهم يهود المدينة في بداية الأمر؟
وادع رسول الله صلى الله عليه وسلم من بالمدينة من اليهود وكتب بينه وبينهم كتابا وبادر حبرهم وعالمهم عبد الله بن سلام فدخل في الإسلام وأبى عامتهم إلا الكفر.

100. ما ذا كان موقف النبي صلى الله عليه وسلم من يهود المدينة بعد ما غدروا ونقضوا العهد؟
من على بني قينقاع وأجلى بني النضير وقتل بني قريظة وسبى ذريتهم ونزلت ( سورة الحشر ) في بني النضير و ( سورة الأحزاب ) في بني قريظة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*حلا **الزعبي*
عضو نشيط
*حلا **الزعبي*


لونك المفضل : السيره النبويه 859776851
عدد المساهمات : 54
نقاط : 139
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 30

السيره النبويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيره النبويه   السيره النبويه Icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 1:10 am

بعض ما ورد في فضل الحج والعمرة:
قال صلى الله عليه وسلم: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة". (رواه البخاري ومسلم).

قال صلى الله عليه وسلم: "من حج فلم يرفث ولم يفسق يرجع كيوم ولدته أمه". (رواه البخاري وأحمد والنسائي وابن ماجة عن أبي هريرة).

قال صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداًَ من النار من يوم عرفة". (أخرجه مسلم عن عائشة رضي الله عنها).

وسئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ قال : إيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا قال: الجهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال حج مبرور". (رواه البخاري).

أنواع النسك ثلاثة:
حج إفراد: ينوي فيه الحاج نية الحج فقط.


حج قِران: ينوي فيه الحاج نية الإتيان بحج وعمرة معاً في آن واحد وبأفعال واحدة، من طواف وغيره من أعمال الحج، أو يحرم بالعمرة أولاً ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها. وعمل القارن كعمل المفرد سواء، إلا أن القارن عليه هدي والمفرد لا هدي عليه.


حج تمتع: ينوي فيه الحاج نية العمرة في أشهر الحج (شوال، ذي العقدة وأول 8 أيام من شهر ذي الحجة)، فينوي العمرة فقط ويؤدي مناسكها ثم يتحلل من إحرامه ويتمتع بحياته العادية من ملبس وغيره من معاشرة النساء فإذا أتى اليوم الثامن من ذي الحجة نوى الحج من مكانه بمكة ولبس ملابس الإحرام وأتى بمناسك الحج.

(وهذا النسك هو الأفضل).

صفة الحج

1- تبدأ من الميقات:
تًجرّد من الثياب، واغتسل كما تغتسل من الجنابة – إن تيسر لك – وتطيب بأطيب ما تجده من دهن عود أو غيره في رأسك ولحيتك، ولا يضر بقاء ذلك بعد الإحرام، ولكن لا تطيب ثياب الإحرام.

البس ثياب الإحرام (إزاراً ورداءً) ولف الرداء على كتفيك ولا تخرج الكتف الأيمن إلا في الطواف بجميع أنواعه (هذا للرجل). (أما المرأة) فتحرم في ملابسها العادية التي ليس فيها زينة ولا شهرة ولا تلزم بلون معين.

صل الصلاة المكتوبة إذا حان وقتها، وصل ركعتين سنة الإحرام (وإن لم تصلها فلا حرج).

بعدها: إذا ركبت السيارة انْو ِ الدخول في النسك
ثم – قل – حسب نسكك:
1- إن كنت تريد العمرة فقط : (لبيك عمرة).
2- وإن كنت تريد الحج فقط – الإفراد - Sad لبيك حجاً)
3- وإن كنت تريد الحج والعمرة بأفعالهما – التمتع - : (لبيك عمرة متمتعاً بها إلى الحج).
4- وإن كنت تريد الحج والعمرة بأفعال الحج – القارن -: (لبيك عمرة وحجاً).

ولا يلزم تكرار هذه الألفاظ ثلاثاً، بل مرة واحدة تكفي.

ملاحظات:
1. كل نسك من هذه الأنساك له فائدته الخاصة.
2. بينها فروق في النية والألفاظ والأفعال.
3. أفضلها: التمتع، ثم الإفراد، ثم القران.
4. القران تحتاج إليه المرأة إذا أرادت الإحرام متمتعة ولم تستطع أن تنجز عمرتها حتى حاضت. وكذلك من قدم متأخراً حتى خشي فوات الوقوف بعرفة وكذلك من صُدَ عن البيت لأي سبب

ثم إن خشيت عدم القدرة على المضي في النسك، بسبب مرض أو عمل أو إجراءات نظامية فلتقل:
"اللهم محلي حيث حبستني"

وأما إن لم تخش شيئاً فلا يشرع لك هذا الاشتراط.
وفائدته : لو حبست عن النسك جاز لك شرعاً أن تخلع إحرامك وترجع ولا يلزمك شيء.

ثم تبدأ بالتلبية:
"لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك. إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"

يجهر الرجل بهذه التلبية. وأما المرأة فتقولها سراً.
ولا يشرع التلبية الجماعية، وإنما يلبي كل محرم وحده ويستمر بهذه التلبية حتى يصل إلى البيت الحرام.

وأما الدعاء: "اللهم أني أريد العمرة، فيسرها لي وتقبلها مني، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، فلا يلزم دعاء بعينه، بل يدعو بما أراد.
وكذلك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لم ترد في هذا الموضع. وكذلك "اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار".

يشرع في الطريق: أن تكبر الله كلما صعدت مرتفعاً، وأن تسبح كلما هبطت وادياً.

ثم ترجع للتلبية العامة: "لبيك اللهم لبيك...الخ". حتى تصل إلى البيت الحرام.

2- توجه إلى المسجد الحرام للطواف:
عند رؤيتك للبيت كبر وقل: "اللهم زد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً ومهابة وأمناً، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيماً وبِراً".

اقطع التلبية وتوجه إلى البيت الحرام.

إذا دخلت المسجد الحرام، قدم رجلك اليمنى وقل:
"بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك".
أو : "أعوذ بوجهك العظيم وسلطانك القديم من الشيطان الرجيم".
تقدم إلى الحجر الأسود لتبدأ الطواف منه، استلم الحجر بيدك اليمنى وقبله، فإن شق التقبيل فاستلمه بيدك فقط، وإن شق بيدك فاستلمه بعصا أو غيرها ولا تقبلها، فإن شق الاستلام، فأشر إليه بيدك اليمنى ولا تقبلها.

من الأفضل ألا تؤذي المعتمرين في حال الزحام، جاعلاً البيت على يسارك مضطبعاً بردائك (اجعل كتفك الأيمن مكشوفاً). وكلما وصلت الحجر الأسود أو حاذيته قل: "بسم الله، الله أكبر. أو "الله أكبر" فقط.

ارمل (أسرع قليلاً) في الأشواط الثلاثة الأولى، وامش على مهل في الأشواط الأربعة الباقية، وهذا خاص بطواف القدوم فقط إن تيسر وإلا فإنه يترك مع شدة الزحام.

أدع وقل بين الركنين (الركن اليماني والحجر الأسود): "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".
وكل مرة تمر فيها بالحجر الأسود قل: "بسم الله والله أكبر".
ولك أن تدعو الله بما تشاء في بقية الطواف وأن تتضرع إليه أو أن تقرأ شيئاً من القرآن..الخ. ولا يلزم دعاء بعينه لكل شوط.

عندما تكمل الأشواط السبعة، توجه إلى مقام إبراهيم واقرأ قوله تعالى: "واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى" وصل ركعتين خلف المقام قريباً منه إن تيسر لك – أو بعيداً في أي مكان من المسجد. تقرأ بعد الفاتحة "قل يا أيها الكافرون" في الركعة الأولى، وتقرأ بعد الفاتحة "قل هو الله أحد" في الركعة الثانية، وان قرأت بغيرهما فلا بأس.

اذهب إلى زمزم واشرب منها واحمد الله.

3- اخرج إلى الصفا للسعي:
اصعد عليه (وهو الأفضل) حتى ترى الكعبة واستقبلها وارفع يديك وهلل وكبر ثلاثاً، وقل: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده" ثلاث مرات.

ثم اقرأ " إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم".

وهذه تقرأ عند أول شوط فقط، ويفضل أن تبدأ بها قبل الأذكار الأخرى. ثم تدعو بما تحب من الدعاء في هذا الموضع وترفع يديك.

ثم انزل باتجاه المروة، وهرول بين العلمين الأخضرين قائلاً: "رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم".

وتمشي المشي المعتاد في سعيك قبلهما وبعدهما. (أما المرأة فلا يشرع لها الإسراع). وتدعو أثناء السعي بما تحب وليس لكل شوط دعاء مخصوص.


إذا وصلت المروة فافعل كما فعلت على الصفا ما عدا قراءة الآية المذكورة فإنها تقرأ عند الصفا في الشوط الأول فقط.
كرر السعي سبعة أشواط.
(يحسب الذهاب شوطاً والرجوع شوطاً آخر).

4- الحلق أو التقصير:
إذا أكملت السعي، احلق شعرك أو قصره والحلق أفضل (أما إذا كان قدومك مكة قريباً من وقت الحج فالتقصير أفضل لتحلق بقية شعرك في الحج). (أما المرأة فتقصر من كل ظفيرة قدر أنملة).

اخلع إحرامك والبس ثيابك.
وبذلك تكون قد أديت عمرة كاملة إن أردتها مستقلة، أو أردتها للحج إن كنت متمتعاً. وأما إن كنت مفرداً للحج أو قارناً، فتنوي الطواف للقدوم – وهو سنة – والسعي للحج – وهو ركن – ثم تبقى على إحرامك ولا تخلعه ولا تحلق ولا تقصر حتى يوم الثامن من ذي الحجة، فتأتي ببقية أعمال الحج.

أعمال يوم الثامن:
المبيت بمنى هذا اليوم (وهو من وقت غروب الشمس يوم الثامن من ذي الحجة إلى قرب طلوع فجر يوم عرفة).
إذا كنت متمتعاً فاحرم بالحج ضحى أو ظهراً من المكان الذي أردت الحج منه، ويستحب لك الغسل والطيب ولبس إزار ورداء أبيضين نظيفين، ثم انو الحج وقل : (( لبيك حجاً))، ثم "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك". أما القارن والمفرد فإنه لا يزال على إحرامه السابق، فيبدأ مباشرة بالتلبية: "لبيك اللهم لبيك..الخ، من صبح ذلك اليوم.

توجه إلى منى وصل فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء، تجعل الرباعية ركعتين والصلاة في وقتها من غير جمع. ثم صل فيها صلاة فجر اليوم التاسع.

إذا طلعت الشمس فسر إلى عرفة.

أعمال يوم التاسع:
الوقوف بعرفة:
هو أهم أركان الحج وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة).
وقته:
أ‌-الأفضل: من بعد الزوال حتى بعد غروب الشمس.
ب‌-الجائز: من طلوع شمس يوم التاسع حتى طلوع فجر يوم العاشر.
ولو أدركت لحظة في هذا الوقت بعرفة فحجك صحيح، ولكن إن كانت هذه اللحظة قبل غروب الشمس فقط فعليك دم، وإن كانت بعد الغروب فلا شيء عليك، إلا أنه فاتك المبيت بمزدلفة فعليك دم لأجل مزدلفة لا لأجل عرفة.

• توجه إلى عرفة بعد شروق الشمس وصل فيها الظهر والعصر (جمع تقديم) على ركعتين ركعتين بأذان وإقامتين وامكث فيها إلى غروب الشمس وأكثر من الذكر والدعاء هناك، والسنة أن تستقبل القبلة عند الدعاء لا استقبال الجبل ويستحب هذا الدعاء "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

وعرفة كلها موقف، ولا يشرع صعود الجبل ويستحب الإكثار من الدعاء والتضرع ولا يشترط أن تكون واقفاً أو تحت الشمس، فلك أن تجلس وتستظل.


الإفاضة إلى مزدلفة:
أ- إذا غربت الشمس، اذهب إلى مزدلفة فإذا وصلتها صل المغرب والعشاء (جمعاً وقصراً بأذان واحد وإقامتين) قبل أن تحط رحلك، وقبل جمع الحصى.
ب- بت في مزدلفة وصلّ الفجر في أول وقته وأكثر من الدعاء والذكر حتى الإسفار (المبيت واجب حتى طلوع الفجر والأفضل حتى الإسفار)، ويجوز للضعفاء من الرجال والنساء أن يدفعوا في آخر الليل بعد غياب القمر لتجنب الزحام.
ج- التقط سبع حصيات لرمي جمرة العقبة الأولى ومن أي مكان أخذتها جاز.
د- اذهب إلى منى قبل طلوع الشمس.

أعمال يوم العاشر:
يستحب الدعاء بعد الفجر حتى الإسفار.
توجه إل منى لرمي جمرة العقبة والنحر أو إلى مكة لطواف الإفاضة، وأما الحلق فيجوز في أي مكان.
رمي جمرة العقبة: ارم جمرة العقبة (وهي أقرب الجمرات إلى مكة) بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى وكبّر مع كل حصاة.
ذبح الهدي: أذبح الهدي وكل منه ووزع على الفقراء – الهدي واجب على المتمتع والقارن، ومستحب للمفرد.
الحلق أو التقصير: احلق شعرك أو قصره، والحلق أفضل (أما المرأة فتقصر من كل ظفيرة قدر أنملة).

• إذا رميت وحلقت، فقد حللت التحلل الأول وكذلك لو فعلت اثنين من أربعة: الرمي أو الحلق أو الطواف أو السعي. أما النحر فلا يدخل هنا لأنه لا يجب على جميع الحجاج. وإذا فعلت هذه الأربعة كاملة مع النحر إذا كان واجباً عليك فقد تحللت التحلل الثاني.

التحلل الأول: (تتحلل من إحرامك ويجوز لك فعل جميع المحظورات إلا النساء من جماع أو ما دونه كالتقبيل ونحوه).
التحلل الثاني: (جاز لك جميع المحظورات حتى النساء).

طواف الإفاضة:
انزل إلى مكة وطف طواف الإفاضة (طواف الحج). وإن حللت قبل ذلك، فطف بثيابك.
تسعى للحج – إن كنت متمتعاً، أو مفرداً أو قارناً ولم تسع قبل ذلك مع طواف القدوم – ويجوز تأخير طواف الإفاضة وسعي الحج إلى يوم الثالث عشر ولكن لا يحل بدونهما.
المبيت بمنى أيام التشريق: والمقصود بالمبيت أن يدركك الليل – ولو لحظة منه – وأنت بمنى حتى لو كنت يقظان أو ماشياً ولا يلزمك النوم.
أعمال أيام التشريق 11 ، 12 ، 13:

رمي الجمرات أيام التشريق:
(صفة الرمي): من بعد الزوال تبدأ بالصغرى وهي أبعدهن عن مكة ثم الوسطى ثم جمرة العقبة كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات تكبر مع كل حصاة، وتقف بعد الأولى والوسطى تدعو الله مستقبلاً القبلة وتطيل الدعاء وترفع يديك، ولا تقف بعد الكبرى (العقبة).

المبيت بمنى هذه الليالي، على الصفة المذكورة يوم العاشر.

إذا أتممت الرمي في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة فإن شئت أن تتعجل فاخرج من منى قبل غروب الشمس. أما إذا غربت الشمس، فيلزمك المبيت ليلة الثالث عشر من ذي الحجة ورمي الجمرات الثلاث بعد زوال الشمس.

طواف الوداع: وهو آخر أعمال المناسك إذا أردت الرجوع إلى بلدك، فطف عند سفرك طواف الوداع سبعة أشواط بثيابك. ويلزمك الخروج من مكة بعد ذلك، وإلا عليك إعادة الطواف. (الحائض والنفساء لا وداع عليهما).

تنبيهات:
أركان العمرة:

الإحرام.
الطواف.
السعي.
واجبات العمرة:

الإحرام من الميقات.
الحلق أو التقصير.
أركان الحج:

الإحرام (النية).
الوقوف بعرفة.
الطواف (طواف الإفاضة).
السعي بين الصفا والمروة.

من ترك شيئاً من هذه الأركان لم يصح حجه حتى يأتي به. ولا شيء منها مقيد بوقت يفوت إلا الوقوف بعرفة.
واجبات الحج:

الإحرام من الميقات.
الوقوف بعرفة إلى الليل.
المبيت بمزدلفة.
المبيت في منى ليالي أيام التشريق.
رمي الجمار.
الحلق أو التقصير.
طواف الوداع.

من ترك شيئاً من هذه الواجبات ولم يأته، فإنه يجبره بدم يذبح في الحرم ويوزع على فقراء الحرم، ولا يأكل منه شيئاً وحجه صحيح، ولا يجوز له تعمد ترك شيء من الواجبات.

محظورات الإحرام:

قسم يحرم على الذكور والإناث:

إزالة الشعر من الرأس والجسد.

تقليم الأظافر.

استعمال الطيب (تجنب الصابون المعطر).

المباشرة: (الاستمتاع بما دون الجماع أو الجماع).

لبس القفازين.

قتل الصيد.

عقد النكاح لنفسه أو لغيره.


قسم يحرم على الذكور دون الإناث:

لبس المخيط.

تغطية الرأس بملاصق كالعمامة ونحوها، (أما تظليله بالشمسية فلا بأس).


قسم يحرم على النساء دون الذكور:
ستر الوجه بالنقاب أو البرقع والسنة أن تكشف وجهها لكن إذا كانت بحضرة الرجال الأجانب عنها، وجب عليها ستر وجهها بالخمار ونحوه.

من فعل شيئاً من هذه المحظورات ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً فلا شيء عليه إلا قتل الصيد، فعليه الفدية مطلقاً.

زيارة المسجد النبوي الشريف:
يسن لك أن تذهب إلى المدينة المنورة في أي وقت بنية زيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه، لأن الصلاة فيه خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم ذلك.
يجب الملاحظة بأنه ليس لزيارة المسجد النبوي إحرام ولا تلبية ولا ارتباط بينها وبين الحج بتاتاً، فلو أديت حجك بدون زيارة فحجك صحيح.
إذا وصلت إلى المسجد النبوي فقدم رجلك اليمنى عند دخوله وسم الله تعالى وصل على نبيه، صلى الله عليه وسلم، واسأل الله أن يفتح لك أبواب رحمته وقل:
"أعوذ بالله العظيم ووجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك"، كما يشرع عند دخول سائر المساجد.
بادر بعد دخولك بصلاة تحية المسجد، وإن كانت هذه الصلاة في الروضة فحسن وإلا في أي مكان من المسجد.
ثم اذهب إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقف أمامه وسلم عليه قائلاً بأدب وخفض صوت: "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته. صلى الله عليك، وجزاك عن أمتك خيراً.
ثم تحول قليلاً إلى يمينك لتقف أمام قبر أبي بكر رضي الله عنه فسلم عليه وقل: "السلام عليك يا أبا بكر – خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم – ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيراً".
ثم تتحول قليلاً مرة أخرى إلى يمينك لتقف أمام قبر عمر بن الخطاب رضي الله عنه فسلم عليه قائلاً: "السلام عليك يا عمر – أمير المؤمنين – ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك، وجزاك عن أمة محمد خيراً".
يسن لك أن تذهب متطهراً إلى مسجد قباء فتزوره وتصلي فيه لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك وترغيبه فيه.
ويسن لك أن تزور قبور أهل البقيع وقبر عثمان رضي الله عنه وشهداء أحد وقبر حمزة رضي الله عنه تسلم عليهم وتدعو لهم. حيث تقول: "السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية".

ملاحظة:
ليس بالمدينة المنورة مساجد ولا أماكن تشرع زيارتها غير ما ذكر فلا تشق على نفسك وتتحمل ما ليس لك فيه أجر، بل ربما لحقك فيه وزر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيره النبويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيره النبويه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*ْ نــسمات صـــبا الـــفنية *ْ~ :: نسمــ♥ـات صبــ♥ـا الفنيـــ♥ـة :: نسمـ♥ـات الايمان-
انتقل الى: